أهم الأخطاء في العناية بالنباتات المنزلية

Posted on Category:العناية بالنباتات
photo of plants on the table

نقوم في المالكي لاندسكيب بتلخيص أهم الأخطاء التى تواصل معنا عملائنا الكرام لحلها وطريقة التعامل معها لتكون مرجعاً لعشاق الزراعة ويتم تحديث هذه القائمة بشكل مستمر:

1- زيادة معدلات الأسمدة

الخطأ يعتقد البعض أنه كلما زادت كمية السماد المستخدمة سيسرع ذلك من نمو النبات، والحقيقة أن الاستخدام المفرط للأسمدة يقتل النباتات على الفور.

والحل هو استخدام الاسمدة وفقا للتعلميات المكتوبة على العبوة ، فمثلا سماد NPK يمكن استخدام 15 جرام لكل 20 لتر ماء ، وهذه جرعة صغيرة لكنها آمنة على النباتات ، يمكن تكرار التسميد كل 15 يوم

خطأ شائع آخر وهو عدم التسميد ، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مع النباتات المنزلية . تذكر أنه على عكس النباتات الموجودة في الهواء الطلق ، لن يقوم أي شيء بتجديد العناصر الغذائية في وعاء التربة بالداخل.

2- سوء الري والتصريف:

الخطأ هو تراكم الماء في اصيص الزرع أو في التربة فترة طويلة تزيد عن 3 ايام قد يكون السبب هو زيادة معدل الري أو عدد مرات الري أو عدم تصريف الماء، الواقع أن تراكم الماء وعدم تصريفه يتسبب في عفن الجذور وقتل النبات تماما ، قد يكون تأثير العطش أقل ضررا من زيادة الري.

طريقة الري من الأسفل

الحل هو الري بعد جفاف التربة بكمية معتدلة وفقا لحجم التربة المزروع فيها النبات، والتأكد من وجود فتحات تصريف في قصرية الزرع، والتأكد أنها تعمل بشكل صحيح ، يمكن تسليكها بعصا رفيعة من الأسفل.

وكذلك سكب الماء في طبق التصريف وستيسلق الماء داخل الاصيص قد تكون الطريقة الأفضل للري ويسمي الري السفلي، وهذه الطريقة تمنع تحجر التربة وتحمى بعد النباتات من تساقط الماء على أوراقها، فمثلا نباتات مثل الجرونيوم يتضرر من سكب الماء على اوراقه وتتلف ازهاره وكذلك النعناع قد يصاب بالأمراض الفطرية بسبب تكرار الرش على الأوراق.

بعض النباتات لا تحتاج المزيد من الماء مثل صبار الألوفيرا والصبارات والعصاريات عموما، يكفيها القليل من الماء

3- عدم اختيار التربة المناسبة:

الخطأ هو اختيار نوع تربة غير مناسب للنباتات أو اعداد خطلة تربة غير مناسبة وأهم ملامح هذه المشكلة:

الخطأ هو خلط التربة الطينية مع البتموس وهو ما يترتب عليه الرطوبة الزائدة في التربة وتعف الجذور وموت النبات ، والطريقة الصحيحة هي الزراعة في البتموس منفردا ، أو الطين منفردا، أو خلط البتموس مع الرمل ، أو خلط الطين مع الرمل، أو الزراعة في الطين وعمل طبقة 1سم من الرمل على سطح التربة

الخطأ هو خلط كمية كبيرة من السماد البلدي على التربة وهو ما يترتب عليه عفونة الجذور وتلفها وموت النبات، يجب أن تكون كمية الكمبوست أو السماد معتدلة ويتم وضعها بعيدا عن الجذور ب20 سم مثلا ، وستختلط بالتربة بسبب الري وبالتالى يمتص النبات ما يلزمها منه.

الخطأ هو الزراعة في الكمبوست والسماد البلدي . وللتوضيح أن السماد الحيواني أو النباتي مجهز لأضافته للتربة وليس للزراعة فيه مباشرة.

الخطأ غرس النبات أكثر من اللازم في التربة، والنتيجة هي حدوث تعفن في ساق النبات من الأسفل وتلف النبات، وهذا ما يحدث بوضوح مع نبات الأريكا ونبات الفرولة، لذلك يجب غرس الجذور فقط في التربة وليس ساق النبات وجذورها

اعلان من جوجل

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *