أهم النباتات الداخلية

Posted on Category:العناية بالنباتات
potted green indoor plants

نباتات الظل هي النباتات التى تفضل أن تعيش بعيدا عن أشعة الشمس وحرارتها ، تنموا بكفاءة داخل المنزل وفي أماكن الظل ، تحتاج ضوء قوي ليساعدها في عملية البناء الضوئي

نبات العنكبوت أهم نبات الظل

1- نبتة العنكبوت واسمها العلمي كلوروفيتوم كوموسوم المخططة Chlorophytum Comosum.

أهميتها تكمن فى قدرتها على تنقية الهواء من السموم بنسبة 90 % إذ تمتص أوراقها سريعة النمو أول أكسيد الكربون والجزيئات الضارة المسببة للحساسية كالعفن.


يمكن زراعته في المطبخ وفي الحمام وفي البلكونات وفي الحدائق وفي أي مكان حيث الظل الكامل أو الجزئي.

لا يحتاج نبات العنكبوت إلى عناية فائقة، وهو النباتات التى لا تموت بسهولة، سريعة النمو، جملة المنظر

يقوم نبات العنكبوت بمهمة رائعة، وهي تنظيف الجو من مُلوثات الهواء الدقيقة المنتشرة، حتى أنه يتم زرع نبات العنكبوت في الكبسولات الفضائية لتنقية الهواء.
يُمكنك تقسيم شجيرات نبات العنكبوت التي تضخمت عن طريق نزعها من الجذور أو تقسيم كتلة الجذور إلى عدة أقسام، بحيث يكون كل جزء من الجذور مرتبطًا بمجموعة من الأوراق، ثم إعادة غرس هذه الأقسام في إصيص جديد مرة أخرى.
جذور نبات العنكبوت تكون على هيئة درنات، تقوم هذه الدرنات بتخزين الماء والغذاء للنبات.
ي كنبات زينة ذو مظهر متموج، أو كنبات منتشر يُمكنه أن يعمل كغطاء لمساحات من الأرض في الأماكن المُظللة، أو يُمكن تعليقه في إصيص على هيئة سلة مُعلقة.
يُمكنك أن تنقل نبات العنكبوت أو أن تهديه للآخرين عن طريق تقسيم الشجيرات الصغيرة وإعادة زرعها مرة أخرى في أكواب من الماء أو غرس الجذور في تربة رطبة والاستمرار في ترطيب التربة حتى تبدأ الشجيرات في استنبات جذور قوية جديدة.
هناك العديد من التنويعات على ألوان نبات العنكبوت، فهناك الأوراق الخضراء تمامًا، وهناك الأوراق التي توجد بها نقوش وخطوط يتنوع لونها بين الأبيض والأبيض الكريمي، وبعضها يكون به خطوط طولية في منتصف الأوراق وعند الأطراف.

  1. الشفليرا (Schefflera)
  2. الكروتون (Croton)
  3. الكوردلين (Cordyline)
  4. نخيل الأريكا (Areca palm)
  5. البوتس (Pothos) Epipremnum aureum نبات البوتس أو اللبلاب أو قلب عبدالوهاب، وهو من أنجح نباتات الزينة الداخلية في الأجواء الحارة لذلك ينجح كثيرا داخل المنازل في المناطق الجافة والصحراوية ويعتبر من أكثر النباتات داخلية صبورة. وهو من النباتات الجميلة خاصة إذا ما استعمل في الأصص المعلقة حيث تتدلى فروعه بأوراقه الخضراء اللامعة. ومن السهل التعامل معه ورعايته. فيمكن مثلاً لف الأفرع الطويلة منه على أسلاك بلاستيكية وتمديده في جهات مختلفة من الغرفة أو المكتب لتملأ المكان بأوراقه فيظهر وكأنه نبات متسلق وهو من النباتات الداخلية التي تناسب المبتدئين.
  6. رجلة البطة (Monstera)
  7. الألوفيرا (Aloe vera)
  8. اليوكا (Yucca)
  9. جلد النمر (Sansevieria)
  10. دمعة الطفل
  11. نبات خد الجميل

تذكر أنه بغض النظر عن قدرة هذه النباتات على التحمل في الظل، قد تحتاج بعض النباتات إلى إضاءة معتدلة أو الحصول على بعض الضوء الطبيعي للنمو والتطور بشكل صحي. قم بمراعاة احتياجات كل نبات على حدة وتوفير الرعاية اللازمة، مثل الري المنتظم وتجنب التربة المشبعة بالماء وتوفير التربة المناسبة والرطوبة المناسبة لكل نبات.

اعلان

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *