ماذا أفعل بعد استلامي للنباتات من المتجر

Posted on Category:العناية بالنباتات
person holding brown plastic pot

تعليمات زراعة الشتلات بعد شرائها

  • يجب نقل الشتلات الى اصيص كبير أو حديقة المنزل للحصول على أسرع نمو.
  • يرجى عدم تفتيت التربة في الكيس عند النقل، ارويها قبل النقل بعدة ساعات حتى تتماسك التربة إذا كانت غير متماسكة، وإذا كان النبات في أصيص: قم بتعطيش النبات لتنفصل التربة عن جدران الاصيص أو قص الأصيص بالمقص المهم لا تفتت التربة.
  • اجعل شتلة الموالح نائمة تماما على الأرض ثم قص كيس الشتلة من الأسفل بشكل كامل ثم ضع الشتلة في حفرة الزراعة بلطف ثم اردم بالتربة بشكل جزئي ثم اخلع باقي الكيس.
  • يجب ري النبات أول مرة بغزارة حتى تندمج تربة الشتلة مع التربة التي تم اضافتها. ثم بعد ذلك يكون الري حسب طبيعة النبات ودرجة حرارة المكان.
  • لا تسمد النبات إلا بعد شهر من النقل لأنها التربة المزروع فيه الشتلة مسمدة جاهزة.
  • قم بتقليم النباتات المزهرة لتجدد نفسها وتحصل على زهور بشكل مستمر.
  • لا تسمح للشمس بتسخين الجذور في الأصيص وذلك للحصول على نمو سريع وقوة في النبات.

بعض النباتات في الخريف تتساقط اوراقها للتجدد فلا تنزعج فهذه عملية طبيعية وكذلك نبات مسك الليل يجدد أوراقه.  وعند وجود مشكلة أو أي استفسار بخصوص العناية بالنباتات وطريقة زراعتها يرجى مراسلتي  واتساب   01228280540    فيسعدنا الإجابة على استفساراتكم، وتقديم خدمة ما بعد البيع، ويمكنك متابعتي على مواقع التواصل الاجتماعي 

Facebook

Twitter


Youtube

instagram

بالفديو طريقة زراعة الشتلات في اصيص

اعلانات خارجية :

نباتات تنمو بكفاءة في الأرض المالحة

Posted on Category:العناية بالنباتات

تتسامح بعض النباتات مع ملوحة التربة وتنمو بكفاءة في هذه الظروف كما يمكن الحد من ملوحة التربة بعمل مصارف في الأرض بشكل طولي وعرضي وتجميع المياة الناتجة بعيدا عن الارض محل الزراعة ، يمكن تثبيت شبكة صرف من خراطيم به ثقوب على عمق مترين من سطح التربة حيث تمتص الماء من جوف التربة ويجب توجيهه الى مكان مخصص، يمكن قشط الطبقة العلوية من التربة واضافة طبقة جديدة من الطمي الصالح للزراعة ، ويمكن غسيل التربة قبل الزراعة لعدة اشهر وتكرار الغسيل حتى يتم التخلص من اغلب الملوحة، وإليكم قائمة بأهم النبات التى تتكيف مع الملوحة :

المحاصيل المتحملة للملوحة
وهنا يتطلب من المزارع لمثل هذه الأراضي معرفة النباتات المتحملة للملوحة سواء كانت محاصيل حقلية أو فاكهة أو محاصيل علفية وأهمها:

محاصيل الخضر
من محاصيل الخضر المتحملة للملوحة : الخرشوف , الكرنب , القرنبيط , البصل , الكرنب الأحمر المخصص للسلاطة , الفجل , السبانخ , الباذنجان , الجرجير , الهليون ( الاسبرجس ) , الباميا , اللفت , بنجر المائدة أو الشمندر , الكزبرة , الفلفل , الكنتلوب , الطماطم الاتكاوى , البطيخ الكاوتش.

محاصيل حقلية
ومن المحاصيل الحقلية التي تتحمل الملوحة : الشعير , القمح , الذرة , الأرز , القطن , عباد الشمس , السمسم , الكتان , الخروع.

محاصيل العلف
أما محاصيل العلف وهي : السورجم , البرسيم الحجازى , بنجر العلف , السسبان , أكاسا سلجنا , الدخن , الرودس

أشجار الفاكهة

ومن الأشجار التي تتحمل الملوحة : النخيل , الرمان , الزيتون , الخروب , التين , العنب , التين الشوكى , الباباظ

النباتات الطبية والعطرية والزينة :
وبالنسبة للنباتات الطبية والعطرية : الكراوية , الكزبرة , الكمون , الشمر ( الفونكيا ) , البردقوش , الشيح , بابونج ,الزعتر , الحنظل , العرق سوس .

ونباتات الزينة : التويا , السرو البلدى , الجهنمية , الدفلة , نجيل صنف برمودا وبسبيلم 10 , الكازورينا , الأثل أو العبل , نخيل الزينة برتشارديا , كنوكاربس , فيكس نتدا , الكور زيا , الصبارات بأنواعها , الورد البلدى , الأبصال , أكاسيا سلجنا , الجو جوبا , الاتربلكس , الأور كاريا , غاب المراكب والبامبو , رمان الزهور أو الزينة , لانتانا , اليوكا , رجلة الزهور .

مدى تحمل النباتات لنسب الملوحة المختلفة:
وذكر عطا مدي تحمل النباتات لنسبة الملوحة المختلفة حيث 6000 جزء بالمليون يتحملها النخيل يليه الزيتون 5000 ألاف جزء بالمليون ثم 4000 جزء بالمليون للزيتون ,النخيل ,الخروب , الخرشوف , عباد الشمس , الشعير , الريب شلجم لإنتاج الزيت , السمسم و3000 جزء بالمليون ” البصل , الثوم , القمح , النباتات الطبية والعطرية , الكرنب , القرنبيط , اللفت , والبروكلي , الكمثرى أما 2000 جزء بالمليون كل ما سبق من النباتات بالإضافة إلي بطيخ اللب , بنجر السكر ,الكتان , السمسم , البصل , الثوم ,البرسيم الحجازي وأما 1000 جزء بالمليون فكل ماسبق ومعظم الأشجار مثل : المانجو , الموالح , المشمش , الخوخ , البرقوق , الرمان , النخيل , الزيتون , الجوافة , التين, العنب ومعظم الخضراوات.

المصادر:

المالكي لاندسكيب

موقع المستقبل الاخضر

اعلان

أهم الأخطاء في العناية بالنباتات المنزلية

Posted on Category:العناية بالنباتات
photo of plants on the table

نقوم في المالكي لاندسكيب بتلخيص أهم الأخطاء التى تواصل معنا عملائنا الكرام لحلها وطريقة التعامل معها لتكون مرجعاً لعشاق الزراعة ويتم تحديث هذه القائمة بشكل مستمر:

1- زيادة معدلات الأسمدة

الخطأ يعتقد البعض أنه كلما زادت كمية السماد المستخدمة سيسرع ذلك من نمو النبات، والحقيقة أن الاستخدام المفرط للأسمدة يقتل النباتات على الفور.

والحل هو استخدام الاسمدة وفقا للتعلميات المكتوبة على العبوة ، فمثلا سماد NPK يمكن استخدام 15 جرام لكل 20 لتر ماء ، وهذه جرعة صغيرة لكنها آمنة على النباتات ، يمكن تكرار التسميد كل 15 يوم

خطأ شائع آخر وهو عدم التسميد ، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مع النباتات المنزلية . تذكر أنه على عكس النباتات الموجودة في الهواء الطلق ، لن يقوم أي شيء بتجديد العناصر الغذائية في وعاء التربة بالداخل.

2- سوء الري والتصريف:

الخطأ هو تراكم الماء في اصيص الزرع أو في التربة فترة طويلة تزيد عن 3 ايام قد يكون السبب هو زيادة معدل الري أو عدد مرات الري أو عدم تصريف الماء، الواقع أن تراكم الماء وعدم تصريفه يتسبب في عفن الجذور وقتل النبات تماما ، قد يكون تأثير العطش أقل ضررا من زيادة الري.

طريقة الري من الأسفل

الحل هو الري بعد جفاف التربة بكمية معتدلة وفقا لحجم التربة المزروع فيها النبات، والتأكد من وجود فتحات تصريف في قصرية الزرع، والتأكد أنها تعمل بشكل صحيح ، يمكن تسليكها بعصا رفيعة من الأسفل.

وكذلك سكب الماء في طبق التصريف وستيسلق الماء داخل الاصيص قد تكون الطريقة الأفضل للري ويسمي الري السفلي، وهذه الطريقة تمنع تحجر التربة وتحمى بعد النباتات من تساقط الماء على أوراقها، فمثلا نباتات مثل الجرونيوم يتضرر من سكب الماء على اوراقه وتتلف ازهاره وكذلك النعناع قد يصاب بالأمراض الفطرية بسبب تكرار الرش على الأوراق.

بعض النباتات لا تحتاج المزيد من الماء مثل صبار الألوفيرا والصبارات والعصاريات عموما، يكفيها القليل من الماء

3- عدم اختيار التربة المناسبة:

الخطأ هو اختيار نوع تربة غير مناسب للنباتات أو اعداد خطلة تربة غير مناسبة وأهم ملامح هذه المشكلة:

الخطأ هو خلط التربة الطينية مع البتموس وهو ما يترتب عليه الرطوبة الزائدة في التربة وتعف الجذور وموت النبات ، والطريقة الصحيحة هي الزراعة في البتموس منفردا ، أو الطين منفردا، أو خلط البتموس مع الرمل ، أو خلط الطين مع الرمل، أو الزراعة في الطين وعمل طبقة 1سم من الرمل على سطح التربة

الخطأ هو خلط كمية كبيرة من السماد البلدي على التربة وهو ما يترتب عليه عفونة الجذور وتلفها وموت النبات، يجب أن تكون كمية الكمبوست أو السماد معتدلة ويتم وضعها بعيدا عن الجذور ب20 سم مثلا ، وستختلط بالتربة بسبب الري وبالتالى يمتص النبات ما يلزمها منه.

الخطأ هو الزراعة في الكمبوست والسماد البلدي . وللتوضيح أن السماد الحيواني أو النباتي مجهز لأضافته للتربة وليس للزراعة فيه مباشرة.

الخطأ غرس النبات أكثر من اللازم في التربة، والنتيجة هي حدوث تعفن في ساق النبات من الأسفل وتلف النبات، وهذا ما يحدث بوضوح مع نبات الأريكا ونبات الفرولة، لذلك يجب غرس الجذور فقط في التربة وليس ساق النبات وجذورها

اعلان من جوجل

أهم النباتات الداخلية

Posted on Category:العناية بالنباتات
potted green indoor plants

نباتات الظل هي النباتات التى تفضل أن تعيش بعيدا عن أشعة الشمس وحرارتها ، تنموا بكفاءة داخل المنزل وفي أماكن الظل ، تحتاج ضوء قوي ليساعدها في عملية البناء الضوئي

نبات العنكبوت أهم نبات الظل

1- نبتة العنكبوت واسمها العلمي كلوروفيتوم كوموسوم المخططة Chlorophytum Comosum.

أهميتها تكمن فى قدرتها على تنقية الهواء من السموم بنسبة 90 % إذ تمتص أوراقها سريعة النمو أول أكسيد الكربون والجزيئات الضارة المسببة للحساسية كالعفن.


يمكن زراعته في المطبخ وفي الحمام وفي البلكونات وفي الحدائق وفي أي مكان حيث الظل الكامل أو الجزئي.

لا يحتاج نبات العنكبوت إلى عناية فائقة، وهو النباتات التى لا تموت بسهولة، سريعة النمو، جملة المنظر

يقوم نبات العنكبوت بمهمة رائعة، وهي تنظيف الجو من مُلوثات الهواء الدقيقة المنتشرة، حتى أنه يتم زرع نبات العنكبوت في الكبسولات الفضائية لتنقية الهواء.
يُمكنك تقسيم شجيرات نبات العنكبوت التي تضخمت عن طريق نزعها من الجذور أو تقسيم كتلة الجذور إلى عدة أقسام، بحيث يكون كل جزء من الجذور مرتبطًا بمجموعة من الأوراق، ثم إعادة غرس هذه الأقسام في إصيص جديد مرة أخرى.
جذور نبات العنكبوت تكون على هيئة درنات، تقوم هذه الدرنات بتخزين الماء والغذاء للنبات.
ي كنبات زينة ذو مظهر متموج، أو كنبات منتشر يُمكنه أن يعمل كغطاء لمساحات من الأرض في الأماكن المُظللة، أو يُمكن تعليقه في إصيص على هيئة سلة مُعلقة.
يُمكنك أن تنقل نبات العنكبوت أو أن تهديه للآخرين عن طريق تقسيم الشجيرات الصغيرة وإعادة زرعها مرة أخرى في أكواب من الماء أو غرس الجذور في تربة رطبة والاستمرار في ترطيب التربة حتى تبدأ الشجيرات في استنبات جذور قوية جديدة.
هناك العديد من التنويعات على ألوان نبات العنكبوت، فهناك الأوراق الخضراء تمامًا، وهناك الأوراق التي توجد بها نقوش وخطوط يتنوع لونها بين الأبيض والأبيض الكريمي، وبعضها يكون به خطوط طولية في منتصف الأوراق وعند الأطراف.

  1. الشفليرا (Schefflera)
  2. الكروتون (Croton)
  3. الكوردلين (Cordyline)
  4. نخيل الأريكا (Areca palm)
  5. البوتس (Pothos) Epipremnum aureum نبات البوتس أو اللبلاب أو قلب عبدالوهاب، وهو من أنجح نباتات الزينة الداخلية في الأجواء الحارة لذلك ينجح كثيرا داخل المنازل في المناطق الجافة والصحراوية ويعتبر من أكثر النباتات داخلية صبورة. وهو من النباتات الجميلة خاصة إذا ما استعمل في الأصص المعلقة حيث تتدلى فروعه بأوراقه الخضراء اللامعة. ومن السهل التعامل معه ورعايته. فيمكن مثلاً لف الأفرع الطويلة منه على أسلاك بلاستيكية وتمديده في جهات مختلفة من الغرفة أو المكتب لتملأ المكان بأوراقه فيظهر وكأنه نبات متسلق وهو من النباتات الداخلية التي تناسب المبتدئين.
  6. رجلة البطة (Monstera)
  7. الألوفيرا (Aloe vera)
  8. اليوكا (Yucca)
  9. جلد النمر (Sansevieria)
  10. دمعة الطفل
  11. نبات خد الجميل

تذكر أنه بغض النظر عن قدرة هذه النباتات على التحمل في الظل، قد تحتاج بعض النباتات إلى إضاءة معتدلة أو الحصول على بعض الضوء الطبيعي للنمو والتطور بشكل صحي. قم بمراعاة احتياجات كل نبات على حدة وتوفير الرعاية اللازمة، مثل الري المنتظم وتجنب التربة المشبعة بالماء وتوفير التربة المناسبة والرطوبة المناسبة لكل نبات.

اعلان

الأسمدة التي تتلف النباتات حيث يؤكد المالكي لاندسكيب مدي ضررها بالتجربة العملية

Posted on Category:العناية بالنباتات
a person watering a plant

هناك بعض الأسمدة التي قد تضر النباتات عند استخدامها بشكل غير صحيح أو بكميات زائدة. وبعد اجراء التجارب في المالكي لاندسكيب على العديد من النباتات نؤكد لكم من خلال هذه المقالة على أهم الأسمدة التي تضرر منها النبات على المدى القريب والبعيد ومن بين هذه الأسمدة:

  1. سماد الخميرة: اضرار استخدام محلول سماد الخميرة في التسميد بالسقي او الري انه قد يؤدي الي ضعف النبات وتقزمه وعجزه. ومن اضرار سماد الخميرة للنبات أيضا هو جذبه لبعض الحشرات بعد رش الأوراق به, ولذلك ننصح بإعادة غسل أوراق النبات بالرش بالماء بعد الرش بالخميرة.
  2. الأسمدة النيتروجينية: مثل اليوريا والنترات، على الرغم من فوائدها للنبات إلا أن عند زيادة نسبة استخدامها تتلف النبات وخصوصا النباتات الصغيرة في 24 ساعة فقط تتحول كأنها محروقة، لذلك ننصح بعدم استخدمها وخصوصا للنباتات المزروعة في اصيص.
  3. أسمدة المنقوع والمنتشرة في وصفات الإنترنت: منقوع الموز ومنقوع الأرز منقوع قشور البيض والخضروات ومنقوع الفاكهة وأي منقوع من المنقوعات المنشرة في الإنترنت يجب عدم تلويث تربة النبات بها ولا يستفاد منها النبات، ستضطر في النهاية بعد استخدام ماء المنقوع الى تغيير التربة بالكامل وسيعاني النبات من عجز وتقزم لذلك ننصح بشدة في المالكي لاندسكيب بتجنب استخدام أسمدة المنقوع.

أهم الأسمدة التى ننصح في المالكي لاندسكيب باستخدامها:

يجب استخدام الأسمدة الحقيقية بعيدا عن وصفات الإنترنت للحفاظ على جودة وسلامة التربة والنبات، ويراعى استخدام المقدار المطلوب فزيادة نسبة السماد مهما كان نوعه ربما يتسبب في اضرار للنبات.

  1. السماد العضوي المتحلل بالكامل هو أحد أنواع الأسمدة العضوية المفيدة جدًا للنباتات. يتم إنتاجه عن طريق تحلل المواد العضوية المختلفة مثل السماد النباتي والسماد الحيواني. وتتمثل فائدة هذا السماد في توفير التغذية اللازمة للنباتات بطريقة صحية ومستدامة.

عند استخدام السماد العضوي المتحلل بالكامل، يتم زيادة تركيز المواد المغذية في التربة، مما يساهم في تحسين نمو النباتات وتطوير جذورها. كما يساعد في تعزيز قدرة التربة على احتفاظ الماء وتحسين تهوية التربة.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم السماد العضوي المتحلل بالكامل في تحسين جودة التربة بشكل عام، حيث يساعد في زيادة نشاط الكائنات الحية في التربة مثل البكتيريا والفطريات. وهذا بدوره يعزز التحلل العضوي ويساهم في تحسين تركيبة التربة وتوازنها البيولوجي.

بالنظر إلى فوائده العديدة، يعد السماد العضوي المتحلل بالكامل خيارًا ممتازًا للحفاظ على صحة النباتات وتحسين البيئة الزراعية بشكل عام. يمكن استخدامه في الحدائق والمزارع والمشاتل لتحقيق نمو صحي وقوي للنباتات.

في المالكي لاندسكيب، ننصح بشدة باستخدام السماد العضوي المتحلل بالكامل للحفاظ على توازن التربة وتعزيز نمو النباتات بطريقة صحية ومستدامة.

2. سماد NPK عند استخدام سماد NPK، يتم تحضيره بمقدار معين من الجرامات لكل لتر من الماء حسب نوع النبات واحتياجاته الغذائية. يتضمن سماد NPK ثلاثة عناصر رئيسية هي النيتروجين (N) والفوسفور (P) والبوتاسيوم (K) بتركيبة معينة.

للحصول على التركيبة المناسبة لاحتياجاتك، يُفضل استشارة معلومات إضافية مثل نوع النبات وحجم المنطقة الزراعية التي تنوي تطبيق السماد عليها. ستختلف التركيبة المطلوبة بناءً على المرحلة النموية للنبات وتركيز العناصر المغذية الموجودة في التربة.

توجد عادة تعليمات مفصلة على عبوة سماد NPK وتحتوي على توجيهات حول مقدار السماد المطلوب لكل لتر من الماء. قم بمراجعة هذه التعليمات واتباعها بدقة لضمان توفير التغذية المناسبة للنباتات وتجنب أي تأثير سلبي على صحتها.

إذا كنت تحتاج إلى مزيد من المعلومات حول كيفية استخدام وتطبيق سماد NPK بشكل صحيح وفعال، يفضل التواصل مع خبير زراعي أو مراجعة مواقع موثوقة ذات صلة بالزراعة والبستنة.

3. الأسمدة المعتمدة من الهيئات الزراعية والتي تم التأكد أنها أسمدة حقيقية، ولا تقع ضمن فتاوى الأنترنت في التسميد.

وفي النهاية لا تترددوا في مراسلتنا عبر واتساب اذا كان لديكم سؤال لا يغطيه هذه المقالة.

01228280540